6 أغذية صحية خارج الجزر لصحة العين


نحن نعلم عن أمراض العين المختلفة مثل المياه البيضاء Cataract ، الضمور البقعي ، القرنية المخروطة ، وأمراض أخري كثيرة للعين.

ونعلم أيضا أن الجزر مفيد للعين ، ومنذ الصغر كان يقال لنا " أكل الجزر يقوى النظر".
لكن هل نعلم أن هناك أطعمة غير الجزر يمكن أيضا أن تفيد العين وتحمي من أمراض كثيرة؟.
وفقا لدراسة أجراها المعهد الوطنى للعيون ، أن الأطعمة العالية فى المواد المضادة للأكسدة مثل الأحماض الدهنية " أوميجا 3 " ، الزنك ، والفيتامينات مثل C & E
يمكن أن تقلل من مخاطر كثيرة وتحمي العين من أمراض معينة.


هنا  6 أطعمة كالآتي :


1- المأكولات البحرية : هناك بعض أسماك تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التى ذكرتها عاليه بالأضافة أن السمك من الأطباق الشهية. والسمك يحمي شبكية العين.

2- البرتقال : عصير البرتقال والجريب فروت بالأضافة أنه يقوي المناعة ، ومفيد لأمراض القلب ، الأوعية الدموية ، ومشاكل ما قبل الولادة ، وتجاعيد الجلد. فقد تبين أن فيتامين C 
 أنه يساعد فى خفض خطر عتامة عدسة العين ، والضمور البقعي المرتبط بالعمر. ويكفي كوب واحد من عصير البرتقال أو عصير الجريب فروت.

3- البيض : هناك أحد العوامل أو العناصر الغذائية لصحة العين وتوجد مادة أسمها Glutathione جلوتاثيون وهى موجودة فى البيض ، ويفيد لمنع عتامة عدسة العين ، والجلوكوما ، وأمراض الشبكية أو العمي السكري. ومن المعروف أن البيض مصدر طبيعي رائع ، لكن هناك البعض لديهم حساسية من تناول البيض أو لا يتقبله البعض ، أذن نحصل علي تلك المادة " جلوتاثيون " من بعض الفيتامينات.

4- المحار : المحار والدواجن ، الحليب ، والفاصوليا المطبوخة والحبوب الكاملة هي تحتوي علي نسبة عالية من الزنك ، ونقص الزنك يمكن أن يؤدي لعتامة عدسة العين ، أو الرؤية الليلية ( هى حالة مرتبطة مع عدم وضوح الرؤية وتسمي " العمي الليلي ".

5- Kale : هذا نوع من الخضروات الورقية ( يوجد صورة بهذا الخضار ) وطبقا لدراسات حديثة يعد Kale واحد من أهم الأطعمة الصحية لأجسامنا ، بما فى ذلك العين ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ، التى يمكن أن تحمي العين من الضرر الذى تسببه الجذور الحرة ، وتلك الجذور الحرة هي جزيئات صغيرة جدا غير مستقرة وتكسر الأنسجة والخلايا السليمة فى الجسم. وهو متواجد فى دول أوروبا ( حاليا فى جميع السوبر ماركت الشهيرة ) يستخدم كعصير بأضافته مع بعض العناصر الأخري ، أيضا يستخدم فى طبق السلطة أو مع أي وجبة.

6- Camu Camu : هو نوع فاكهة برازيلي جديد فى الأسواق وموجود حاليا فى أمريكا ( ومتواجد في بعض الدول العربية ) وهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ، ويلعب دورا رئيسيا فى خفض المخاطر الخاصة لعتامة عدسة العين ، ويمكن أن يبطئ تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر مع حماية فقدان البصر. ( مرفق صورة لهذا النوع من الفاكهة )


بأيجاز شديد ألخص الآتي :
أن الدراسات أثبت تناول فيتامين C & E المتواجد فى الأطعمة المذكورة عاليه يحمى العين من مخاطر كثيرة.
أيضا أنصح جميع المهتمين بتناول طعام صحd ومفيد التنوع مطلوب ، على سبيل المثال كامو كامو ( المذكور عاليه )  يحتوي علي أكبر نسبة من فيتامين C بجانب البرتقال وعصير الجريب فروت ، والجوافة وغيرها من الفواكه الغنية بهذا الفيتامين ، نأكل كل ماهو مفيد وصحي وشيئ جديد موجود فى الأسواق لا يعيب أن نسأل ونعرف عنه لأن  يوجد بعض منتجات في الأسواق بالفعل صحية وهامة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟