ماهى عدد السعرات الحرارية للرجل والمرأة ؟


أولا - ما معنى السعرات الحرارية ؟ هى وحدة الطاقة التى يمكن أن تأتى من مجموعة متنوعة من المصادر والغذاء الذى نتناوله من دهون ، بروتين ، كربوهيدرات ، وسكريات.
وهى مصادر هامة. وكل خلية فى أجسامنا تتطلب طاقة ، ولدينا أيضا عضلات ، ولابد من التغذية السليمة لصحة جيدة ولغذاء المخ أيضا ، مع عدد السعرات الكافية التى يحتاجها الأنسان ، لأن سيحدث عواقب سلبية منها فقدان كتلة العضلات والهزال ، عدم القدرة على التركيز ، وعدم وجود طاقة لحياتنا اليومية. 

والسؤال - كم عدد السعرات الحرارية التى يجب أن يأخذها الفرد كل يوم ؟

هذا يعتمد على مستوى نشاط الفرد والسن ونوع الجنس.
 المرأة فى متوسط العمر تقريبا 2000 سعر حرارى ، والرجل مابين 2400 : 2600 سعر حرارى

وتنقسم كالآتى :
كربوهيدرات مابين 45:65
دهون مابين 20 :25
بروتين 10:35
سكريات 25:40 ولاتزيد عن مجموع 20% من السكريات المضافة 

والجدير بالذكر أن الأطفال يحتاجون دهون أعلى تصل ل 60 % تقريبا.

ولكن السؤال الهام الذى يشغل بال كل شخص الآن - كيف نستطيع معرفة عدد السعرات الحرارية فى كل نوع من الطعام الذى نتناوله على مدار اليوم.؟
الأجابة ببساطة جميع الأطعمة المقلية عالية السعرات الحرارية على سبيل المثال :  2 قرص كبير طعمية يتراوح مابين 300 : 350 سعر حرارى ، 2 شريحة كبدة مقلية 250 سعر حرارى ، 20 أصبع من البطاطس المحمرة تقريبا 300 سعر حرارى ، وهكذا جميع الأطعمة المقلية عالية السعرات.
أيضا جميع الأطعمة السكريات عالية السعرات الحرارية على سبيل المثال : عبوة آيس كريم حجم صغير تقريبا 170 سعر حرارى ، 3 قطع بقلاوة حجم علبة الكبريت تقريبا 500 سعر حرارى ، قطعة واحدة كنافة تقريبا 350 سعر حرارى.
بروتين  مثل منتجات الألبان مثلا 3 شرائح جبنة شيدر 400 سعر حرارى ، 5 شرائح حجم متوسط جبنة رومى 300 سعر حرارى ، 6 ملاعق صغيرة فول مدمس 98 سعر حرارى 
الكربوهيدرات مثلا : مكرونة مسلوقة 2 ملعقة كبيرة 150 سعر حرارى ، توست 2 شريحة 250 سعر حرارى.

لكن الخضروات هى أقل نسبة فى عدد السعرات الحرارية ويليها الفاكهة ، ولكن نأخذ فى الأعتبار الأكثار من الخضروات بالنسبة للفواكه لأن بطبيعة الحال الفاكهة تحتوى على سكريات خاصة البلح مرتفع السكريات ، وبالتالى نتناول الخضروات أكثر من الفاكهة يوميا.

أيضا ليس معنى عدد سعرات حرارية عالية فى نوع من الأطعمة غير صحى ، مثلا : Avocado تحتوى على دهون صحية ومفيدة والثمرة الواحدة مايقرب من 250 سعر حرارى ، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 120 سعر حرارى تقريبا ، الشيكولاتة الغامقة Bar تحتوى على 600 سعر حرارى.

ولهذا أنصح دائما كل شخص يريد الحفاظ على رشاقته يتناول طعام صحى وسليم يركز فى عدد السعرات الحرارية التى يتناولها يوميا على أن يكون طعام متوازن لا يتناول نوع على حساب نوع آخر بنسبة عالية كما يفعل البعض. أنا ضد رجيم الفاكهة والخضروات كما يفعل الكثيرين الصح والسليم تناول غذاء متوازن من البداية يوميا ، لأن كل نوع له فائدة لأجسامنا وكما ذكرت لكتلة العضلات وللمخ ، وللتركيز. لكن الذى يحدث الفتاة تعمل دايت وتأكل خضار وفاكهة فقط لمده أسبوع على سبيل المثال وزنها سينخفض هذا صحيح وبشرتها ستكون نقية لكن فى الجانب الآخر أين البروتين فى غذائك ؟ أين الكربوهيدرات بالنسبة المحددة طبقا للدراسات والأبحاث عن التغذية ؟ !

وفى كتابى الذى ألفته ( وهو باللغة الأنجليزية ) قرأت ابحاث ودراسات كلها أكدوا أن السليم تناول غذاء متوازن لا دايت لأن سيفشل فى النهاية .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟