ملف كامل عن شعرك وكيفية العناية به 


لا شك كل أمرأة تحلم بجمال شعرها وعنوان أنوثتها وجمالها ، ولكن هناك بعض السيدات والفتيات يرتكبن أخطاء فى حق شعرهن دون أن يدركوا هذا.
أيضا من وجهة نظرى أحيانا كثرة الحديث فى كل وسائل الميديا عن الطرق لجمال الشعر ، تجعل البعض تحتار فى أمرها ، هل تلك الوصفة التى سمعتها مناسبة لشعرى ؟ أم الوصفة الأخرى وأيهما أفضل ؟ وهكذا من الأسئلة الكثيرة التى تدور فى بال بعض السيدات.

ومن هنا سأفتح معكم ملف كامل عن الشعر من واقع خبرتى وكتابى الذى خصصت فيه Chapter عن الشعر من الألف الى الياء.

أولا - جمالك يبدأ من الداخل. اذا أردتى الحفاظ على شعرك وأكسابه القوة والحيوية لابد الأكثار من تناول الخضروات والفاكهة خاصة الخضروات الورقية مثل البقدونس والجرجير ، أيضا تناول بروتين مثل البيض ، الأسماك ( السلمون - الماكريل - السردين - التونة ). أيضا تناول الجزر فهو حاليا يدخل فى مستحضرات تجميل مثل الشامبو وبعض الكريمات لأهمية الجزر وفوائده.
بالأضافة لتناول الحبوب الكاملة ( فريك - برغل - الخبز الأسمر - قمح لعمل البليلة ). أيضا تناول أطعمة تحتوى على الحديد والزنك. وتلك الاشياء المذكورة هى التى ستحمى شعرك من التلف والضرر وتكسبة القوة والصحة.

ثانيا - عدم تجفيف الشعر بقوة. عادة بل أغلب السيدات تجفف شعرها بالمنشفة بقوة وتبدأ فى فرك فروة شعرها ، هذا خطأ كبير. والأسلوب الصحيح هو لف شعرك بالمنشفة بعد خروجك من الحمام وترك المنشفة فترة على شعرك ثم بعد 5- 10 دقائق تقريبا يتم عمل Pat برفق على شعرك. لأن اذا تم فرك الشعر بقوة بهذا شعرك سيتساقط ويضر بفروة رأسك.
أيضا أستخدام منشفة قطن وليس أى ألياف صناعية ( هذا ضرورى لشعرك).

ثالثا - شرب المياه بكثرة وتناول الخيار وكل المأكولات التى تحتوى على الماء مثل البطيخ ، الكنتالوب ، البرتقال ، والخوخ ....

رابعا - عدم الأكثار من غسل الشعر. يكفى مرة - مرتين فى الأسبوع. وخطأ اذا شعرك دهنى يتم غسله كل يوم هذا على المدى البعيد يفقد شعرك البريق ويضعفه.

خامسا - الأكثار من تمشيط Comb شعرك. تمشيط شعرك بأستمرار يوميا تلك الطريقة تنشط الدورة الدموية وبالتالى تكسب شعرك اللمعان والقوة ، لكن لابد يكون الفرشاة ذو اسنان واسعة وخشبية ( الأفضل من الخشب ) ، أيضا التمشيط فى جميع الأتجاهات من الخلف والأمام يسار ويمين.

سادسا - عدم شد الشعر بأى اكسسوار مطاط. هذا أسلوب خطأ على المدى البعيد شعرك يبدأ يتساقط خاصة اذا تم شد الشعر على الوراء ستكتشفى بعد ذلك أن شعرك من الأمام خفيف. والأفضل استخدام شيئ مرن وعدم شده على الشعر أيضا الأقلال من شد الشعر للوراء وتغيير بين الحين والآخر تسريحة شعرك.

سابعا - أختيار شامبو مناسب لشعرك. هذا ضرورى للحفاظ على جمال شعرك هو اختيار نوع جيد ومناسب لطبيعة شعرك  ، ومن خبرتى أنصح شراء الشامبو سواء شعرك جاف أو دهنى لن يتأثر كثيرا شعرك اذا كان دهنى بشراء شامبو خاص للشعر الجاف. والسبب أن هناك عوامل بيئية ومناخية مختلفة عن أوروبا مثلا ، نسبة التلوث أعلى وأكثر ، أيضا معظم السيدات يلجأن للصبغة. وتلك العوامل تضعف الشعر ليس بسرعة ولكن على المدى البعيد. ولهذا لن يحدث شيئ لشعرك اذا قمتى بشراء شامبو لشعر الجاف وطبيعة شعرك دهنى لن يحدث شيئ يضر بشعرك. ( وفيما بعد سأذكر ماذا يفعلن أصحاب الشعر الدهنى).

ثامنا - اختيار نوع صبغة جيد. اذا أردتى الحفاظ على شعرك لا تبخلى عليه بشراء نوع صبغة ردئ لأن النهاية ستكون معروفة. !

تاسعا - شطف شعرك بالماء البارد. بعد استخدام الشامبو والبلسم بالماء الدافئ وقبل النهاية يتم شطف شعرك بالماء البارد هذا يكسب شعرك اللمعان.

عاشرا - عدم التدخين. أندهش من تناقض بعض السيدات فى هذا السلوك السيئ تريد بشرتها شابة وشعرها جميل ولكن فى نفس الوقت تدخن وتنسى أن بهذا السلوك الخاطئ تدمر صحتها وبشرتها تفقد حيويتها ونضارتها وتصاب بالتجاعيد مبكرا ، أيضا شعرها بالتأكيد سيتأثر. ونصيحتى أبتعدى عن التدخين. ومعظم الممثلات فى هوليوود حاليا أقلعن على التدخين حرصا على شكلهن وبشرتهن.

نأتى الآن أهم الطرق المنزلية أختارتها لك لجمال شعرك


1- البصل. سلق 2 بصلة كبيرة فى مقدار مناسب من الماء ويترك على النار حتى يصير البصل مرن جدا. يترك ليبرد ثم يصفى وبهذا المحلول يضع على شعرك وهو جاف ويترك ساعة على الأقل ثم يغسل شعرك كالمعتاد. تلك الطريقة تساعد شعرك أن ينمو بسرعة وتمنح شعرك اللمعان.

2- الثوم. الثوم فى اليابان ودول شرق أسيا تستخدم الثوم كأقراص لأهميته أيضا هناك طرق لجمال شعرك بالثوم الطريقة الأولى : 7 فصوص ثوم ( على حسب نوع شعرك ) يفرم جيدا ،  2 كوب زبادى + صفار بيضة +  2 ملعقة كبيرة زيت زيتون ( من الممكن أكثار كمية الزيت على حسب طول شعرك ) يخلط جميع المحتويات جيدا ويضع على الشعر قبل الأستحمام ويترك لمده ساعتين على شعرك ثم يغسل كالمعتاد. بالتأكيد رائحة الثوم قوية وسيتم غسل شعرك جيدا لأزالة آثار رائحة الثوم. لكن أنصح بتلك الوصفة لأنها متعددة الفائدة هى تقوى الشعر ، تكسبه اللمعان والبريق ، تجعل شعرك ناعم ومشدود ، تقضى على القشرة ، تطيل شعرك اذا داومتى عليها أسبوعين متتالين.
الطريقة الثانية : نفس كمية الثوم فى الوصفة الأولى ونضع فنجان صغير زيت خروع وفى برطمان نضع الثوم والزيت ويترك هذا الخليط لمده أسبوع حتى يصبح الثوم مرن والزيت تشبع برائحة الثوم. ثم بعد ذلك بملعقة ومصفاة يتم هرس الثوم والزيت - سيصبح لديك كمية قليلة جدا من هذا الزيت بالثوم. قبل الأستحمام وشعرك يكون مبلل قليلا  بنفس الطريقة الأولى يترك على شعرك لمده ساعتين ويغسل شعرك جيدا بعد ذلك . ( أحب أشير أن فى الطريقتين لابد تدليك الشعر جيدا وبرفق )

3- الأفوكادو - هرس ثمرة افوكادو + ملعقة كبيرة زيت زيتون ( على حسب طول شعرك تزيد كمية الزيت ) + صفار بيضة. يترك على شعرك لمده ساعة ويغسل شعرك كالمعتاد. تلك الطريقة رائعة على شعرك ومتعددة الفوائد.
أيضا بالأمكان أضافة موزة مع الأفوكادو وبنفس الأسلوب السابق يتبع.

4- البيض. عمل شامبو بالبيض يكسب شعرك القوة واللمعان. بيضة كاملة مع كمية من الشامبو وقليل من الماء ويدلك بهذا الشامبو الشعر ( تستخدم تلك الطريقة مرة كل أسبوعين) وهو بروتين قوى لشعرك.

5- حبة البركة مع السمسم - طحن حبة البركة والسمسم بكميات متساوية وأضافة قليل من زيت الزيتون ويتم تدليك الشعر بهذا الخليط ويترك ساعتين على الشعر. ويغسل الشعر كالمعتاد. تلك الطريقة تمنع سقوط الشعر ، وتمنح شعرك اللمعان أيضا تساعد أن يطول شعرك بسرعة

6- زبدة - تدليك الشعر بقطعة صغيرة من الزبدة قبل الأستحمام. وتترك 30 دقيقة ستلاحظى بعدها أن شعرك أصبح لامع وناعم ويمنع تقصف الشعر.

7- نسكافية - 2 ملعقة كبيرة نسكافية + صفار بيضة + 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون. يترك لمده ساعة على الشعر ويغسل كالمعتاد.

8- حلبة. من المعروف عن فوائد الحلبة الهائلة ولكن جربى أن تستخدميها على شعرك. 2 ملعقة من الحلبة ويتم نقع الحلبة وفى الصباح يؤخذ منقوع الحلبة كله ( بدون أزالة الماء ) ويخلط مع 2 كوب زبادى + 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون + بيضة كاملة. ويضع على الشعر مع التدليك ( كل الطرق التى ذكرتها لابد التدليك لفروة الرأس وأطراف الشعر ) ويترك لمده ساعتين على الأقل ويغسل الشعر. بالتأكيد رائحة الحلبة قوية ولن يكون الأمر سهل أثناء الغسيل لكن النتيجة الرائعة التى ستكتشفيها بنفسك ستجعلك تكررى تلك التجربة ولو مرة كل أسبوعين.

9- لبن جوز الهند. من المعروف فوائد زيت جوز الهند وأيضا لبن جوز الهند ( غير محلى ) وهو مقدار من لبن جوز الهند مع 2 ملعقة عصير ليمون ويتم تدليك الشعر وأطرافه بهذا الخليط ويترك 30 دقيقة ثم يغسل كالمعتاد.

10- ماء الورد. فوائد ماء الورد كثيرة ومن ضمنها على الشعر. فنجان ماء ورد+ 2 صفار بيضة + 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون ، ويتم تدليك الشعر بهذا الخليط ويترك ساعة ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

11- خل تفاح . خل التفاح الأبحاث أكدت على فوائده الكثيرة على الصحة والبشرة وأيضا الشعر. وبعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم وشطف شعرك. يتم اضافة 2 ملعقة كبيرة خل تفاح مع لتر ماء ويتم شطف شعرك بهذا المحلول ويترك خمس دقائق ثم يتم بعدها نثر كمية قليلة من الماء ( لا يشطف الشعر كليا فقط كمية قليلة من الماء) هذه الطريقة متعددة الفوائد - تفيد لأصحاب الشعر الدهنى خاصة ولكل أنواع الشعر أيضا ، تكسب الشعر الغزارة أو Volume واللمعان. ومن ضمن فوائد تلك الطريقة أنها تضمن التخلص النهائى من أى رواسب ضارة على الشعر من تأثير الشامبو والبلسم لأن من المعروف أن الشامبو به مواد كيمائية والبلسم أيضا وبالتالى خل التفاح يحمى الشعرة من تلك العوامل الضارة.

12- زيت السمسم مع البن . كما ذكرت سابقا عن السمسم فأن استخدام زيت السمسم أيضا يجعل الشعر مفرود وناعم - بأضافة صفار بيضة + بقايا مشروب القهوة ( التنوة) + ملعقة كبيرة زيت سمسم ( على حسب طول الشعر تزداد الكمية ) ويدلك بهذا الخليط ويترك لمده ساعة ويغسل الشعر كالمعتاد.

13- زيت الصندل . أضافة قطرات قليلة من زيت خشب  الصندل Sandalwood Oil + قطرات قليلة من زيت الزيتون أو زيت جوجوبا  ويتم وضع تلك الزيوت القليلة كبلسم للشعر ( بديل البلسم ) ثم يترك 5 دقائق ويشطف الشعر - مع مراعاه عدم زيادة كمية الزيت  قطرات قليلة جدا حتى لا يصبح شعرك دهنى ولزج من تأثير الزيت. وتلك الطريقة تكسب شعرك اللمعان وهو مرطب طبيعى لشعرك.

14- أعشاب. الأعشاب مفيدة جدا للشعر فهى متعددة الفوائد فهى تقوى الشعر وتكسبة القوة واللمعان وتقضى على القشرة وأيضا كعلاج الأستخدام المتكرر للصبغة. مقادير متساوية من الزعتر - كاموميل - بردقوش - روزمارى ويتم وضع تلك الأعشاب مع كمية مناسبة من الماء وتضع على النار وتترك فترة حتى يذبل الأعشاب تماما ثم يترك ليبرد ثم يصفى ويستخدم هذا المحلول قبل غسل الشعر ، أو ليلا ويترك حتى الصباح ثم يغسل الشعر. محلول رائع على الشعر ستلاحظى الفرق.!

15- بياض البيض. صفار البيض مفيد كما هو معروف لشعر ولكن بياض البيض مفيد أيضا لشعر فأنه يساعد على نمو الشعر أسرع اذا تم بأضافة 2 ملعقة زيت زيتون + 2 بياض بيضة + ملعقة كبيرة خل تفاح . ويترك ساعة ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

16- جرجير . بالتأكيد نعلم جيدا فوائد الجرجير وفى بداية مقالى ذكرت على أهمية تناول الجرجير لشعر صحى وناعم. وهو يتم فرم حزمة من البقدونس ( يفضل لسهولة الأمر يغلى مع كمية قليلة من الماء  ثم يترك حتى يبرد ويفرم بعدها ) ويتم أضافة زيت زيتون أو زيت خروع ملعقة كبيرة من أى نوع + 3 فصوص ثوم مفرى ويخلط البقدونس المفرى مع الزيت والثوم  ويضع على الشعر ويترك ساعتين ثم يغسل الشعر كالمعتاد. تلك الطريقة علاج فعال لتساقط الشعر وتساعد أيضا على نمو واطالة الشعر وأكساب شعرك اللمعان والحيوية.

17- عسل . العسل متعدد الأستخدامات كما هو معروف وبأمكانك اضافة عسل مع زبادى أو بيضة كاملة مع عسل وزبادى. ويستخدم على الشعر ويترك 30 دقيقة ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

18-  لبن. أضافة كوب لبن مع بيضة كاملة وقبل الأستحمام يتم استخدامه على الشعر ويترك ساعة ثم يغسل الشعر. هذا بروتين طبيعى لشعر !.

19- الموز. مفيد جدا الموز لشعر خاصة لو الموزة لونها مائل للأسود قليلا ولا ترغبين فى تناولها - هرس موزة + كوب زبادى + صفار بيضة + 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون + 2 ملعقة كبيرة عسل. ويتم خلط جميع المحتويات جيدا ويضع على الشعر لمده ساعة. ثم يغسل كالمعتاد . تلك الطريقة مفيدة كعلاج من التأثير الضار للصبغة وتعالج التقصف.

20- جنزبيل أو قرفة . اذا رغبتى فى تقوية شعرك يتم أضافة ملعقة صغيرة من الجنزبيل المطحون أو القرفة ( أنا أفضل الجنزبيل أكثر ) مع كمية من الشامبو وقليل من الماء ويتم استخدام هذا الشامبو بالجنزبيل ويدلك ويترك 5 دقائق ثم يشطف بعدها. تلك الطريقة خير علاج أيضا لمنع سقوط الشعر وتكسبة اللمعان والحيوية.

21- Hot Oils - أن أستخدام بعض من الزيوت لشعر مرة كل أسبوعين يسكبه القوة ويمنع تساقط الشعر ويعطيه اللمعان والحيوية. والأنواع المناسبة  لشعر هى كالآتى : زيت جوز هند - زيت زيتون - زيت جوجوبا - زيت اللوز - زيت السمسم. ويتم بأضافة ملعقة صغيرة من ثلاث أنواع من تلك الزيوت ترغبين فيها ومتاحة لديك مقادير متساوية ويتم تدفئتهم ثم اضافة  قطرات من زيت المشمش وقطرات من زيت الورد ( قطرات قليلة جدا من تلك الزيوت العطرية ) ويتم تدليك الشعر بالزيوت ولف شعرك بفوطة ساخنة ( حينما تبرد المنشفة يتم وضعها فى ماء ساخن وعصرها ولفها على شعرك مرة أخرى ) بعد ذلك ترك الفوطة على شعرك لمده 30 دقيقة ( مدة اضافية ) ثم بعدها غسل شعرك كالمعتاد. تلك الطريقة متعددة الفوائد وعلاج فعال لجميع مشاكل الشعر. ولكن أكرر لا تزيد كمية الزيوت العطرية لأن الزيوت العطرية مركزة جدا يكفى 2 قطرة : 3 من أى نوع.

22- فواكة. ذكرت على أهمية الموز وأيضا الأفوكادو ولكن جربى فى استخدام كمية من الفواكة المتاحة لديك بجانب الموز والأفوكادو مثل الكيوى - الفراولة - المانجو - عصير البرتقال - التفاح  وهرس تلك الفواكة جميعا وأضافة 2 ملعقة عسل - ويتم عمل ماسك بالفواكه ويترك لمده 30 دقيقة أو اكثر. ثم يغسل الشعر كالمعتاد. أستخدام تلك الطريقة علاج أيضا لمشاكل كثيرة فى الشعر وكل نوع من الفاكهة له خاصية وفائدة - وبالتالى الأستفادة ستكون عظيمة على شعرك.

23- بيرة بدون كحول . من المعروف أن ممثلات هوليوود تستخدم البيرة لشعرهن حتى يكسبه الحيوية والبريق. وهذا بأضافة كوب من البيرة الدافئة + 2 ملعقة عسل ويترك على الشعر لمده 30 دقيقة ثم يشطف ( لاداعى لغسله بالشامبو تلك الطريقة كمرطب لشعر أو بلسم ) - أيضا أضافة ملعقة زيت جوجوبا + كوب البيرة الدافئ ثم بنفس الطريقة السابقة يتبع. وتلك الطريقتين مرطب طبيعى لشعر وستلاحظى الفرق.!

فى النهاية - ألخص مقالى أن شعرك هو تاج جمالك فأذا تم أختيار أكثر من طريقة من تلك الطرق المتاح لديك  بداخل دولاب مطبخك وتم المداومة عليها لمده شهر على الأقل ستكشفى الفرق بنفسك لن تحتاجى كيراتين أو بروتين لشعرك أو أى مستحضرات لفرد الشعر ، وأحب أشير أن كل نوع شعر النتيجة تفرق معه الشعر الناعم مثلا من أول استعمال النتيجة - الشعر المجعد قليلا تحتاج شهر على الأقل حتى تظهر النتيجة وهكذا .. لكن فى النهاية كل الطرق المذكورة كما ذكرت متعددة الفوائد ومعظمها علاج لجميع مشاكل الشعر.

أرحب بأى أستفسار أو سؤال
لكم تحياتى
SUSAN

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟