محاليل طبيعية لتنظيف منزلك


التنظيف هو شيئ ضروري فى أي منزل ، ولكن أحيانا تلك المنظفات التي نستخدمها تضر بالبيئة وتضر بصحتنا أيضا.

ولكن هناك طرق فعالة لتنظيف منزلك بدون استخدام أي مواد كيميائية ضارة ، ومعظم تلك العناصر أو المواد موجودة بداخل منزلك.

1- الليمون مزيل للروائح

لاشك أن الليمون من الروائح القوية وهو أفضل صديق ورخيص أيضا - وببساطة نحضر ليمونة ثم نقطعها الى نصفين ، نضع نصف الليمون فى طبق ونترك الآخر فى الثلاجة. لن تزول رائحة الليمون بداخل الطبق بل ستحصلين على رائحة ذكية اينما كان مكانه ( المطبخ - الحمام - حجرة النوم .... )

2- رذاذ الخل

الخل هو عالى الحموضة كما معروف ، مما يجعل من تنظيف الأوساخ من على أي سطح .. وبالتحديد تنظيف النوافذ ، تلميع المعادن.
اذا كان لديك زجاجة بخاخ عمل خليط ن الماء من 3 أو 4 مقدار ماء مع مقدار واحد من الخل ، وبمجرد أستخدام هذا الرذاذ ستجدي لا مشكلة على الأطلاق لقد تم أزالة مختلف البقع الصعبة فى جميع أنحاء المنزل.

3- ماء البطاطس

فى المرة القادمة لطهو بطاطس وتغليها لا ترمى الماء المتبقي ، هذا الماء يحتوي على مزيج مرتفع من درجة الحرارة ومستخلصات النشا الموجودة فى البطاطس ، وهى مثالية لتنظيف الفضة ، سواء السكاكين والملاعق أو الحلي. لكن فقط التأكد أستخدام مغلي ماء البطاطس وهو ساخن ( يمكن أعاده تسخين الماء مرة أخري عند الأستخدام).


4- قشور المكسرات

من أكثر الأشياء غرابة استخدام قشور المكسرات فى التنظيف. وهو الحل الأمثل فى بعض دول العالم تستخدم القشور كبديل للصابون.
والطريقة نحضر كمية كبيرة من القشور مع 3 - 5 أكواب ماء ويترك على النار حتي يغلي ويصبح صابون.. وهذا يمكن أستخدامه لغسل الأكواب والأطباق ، وحتي السيارة.
يمكنك أستخدام هذا الصابون فى غسيل الملابس.

5- صودا الخبز

صودا الخبز Baking Soda تستخدم فى صنع الكيك كما معروف للجميع. هي الحل الأمثل أيضا للتنظيف جميع الأغراض. نحضر 4 ملاعق صودا خبز مع كوب ماء دافئ ويستخدم لجميع الأسطح ، وهو مثل أي مادة كيميائية للتنظيف ، ويستخدم لأزالة أي دهون صعبة بقطعة قماش مبللة مع قليل من هذا المحلول ويتم عمل Scrub به.


6- البن

بالتأكيد لا يوجد شخص فى البيت لا يشرب قهوة ، ( التنوة )  هي مثالية أيضا للتنظيف وفعالة لأزالة أي شيئ. مثل الأطباق والأوانى الزجاجية. أيضا من ضمن فوائد القهوة المستخدمة أن نضعها خارج المنزل لمنع أي دخول أي حشرات والنمل. كما يمكنك وضع البن أيضا فى أوعية النباتات وغيرها هى تساعد على نمو النباتات بسرعة وأيضا منع أي حشرات حول أوعية النباتات.

7- الزيوت الطبيعية 

هي مثالية أيضا للتنظيف مثل زيت النعناع - زيت شجرة الشاي - اللافندر ،  فعالة لقتل البيكتريا و مثالية فى المطبخ نظرا لقوتها.
نحتاج فقط أضافة قطرات قليلة من الزيوت مع خليط من الماء والخل الأبيض. أيضا الزيوت النباتية الموجودة بداخل مطبخ من الممكن تستخدم للتنظيف مثل زيت عباد الشمس ، زيت الزيتون ولكن يتم اضافة ملح مع تلك الزيوت حتي تصير على هيئة عجينة ثم نبدأ بفرك جميع الأسطح بأستخدام أولا قطعة قماش مبللة بماء ساخن ثم نبدأ الفرك بهذا الخليط.

8- الملح

لا شك أن الملح بطبيعة الحال منتج طبيعى وهو منظف رائع لأشياء كثيرة ، يستخدم فى تنظيف الأطباق ( لا تقلق لن يخدش الأوانى الزجاجية فهو منتج طبيعي كما ذكرت ) أيضا الملح يزيل جميع البقع الصعبة مثل عدادات خشبية - الفرن .


9- الليمون 

يستخدم قشور الليمون كفرك بسيط لأزالة البقع والدهون وتلميع الأواني والأسطح.

10-  ملح الليمون  

ملح الليمون فعال لتنظيف الملابس البيضاء وتصبح زاهية ، أيضا يستخدم بنفس أسلوب الملح العادي.

وفى النهاية - ذكرت فى مقال سابق أن جميع المنظفات التي نستخدمها ضارة على صحتنا وتسبب مشاكل فى الكبد والرئتين والعين والقلب بأستنشاق تلك المواد الكيميائية أثناء التنظيف. ولهذا نحاول نقلل قدر المستطاع من استخدام تلك المنظفات مثل ديتول - كولوركس... ونبدأ فى استخدام تلك الطرق المذكورة حقيقي عن تجربة شخصية أستخدمت معظمهم فى التنظيف والنتيجة كانت جيدة جدا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟