غذاءنا وعلاقته بالمزاج 

 Eat Healthy Food to Boost Your Mood

يتعرض الكثيرون لحالات أحباط وأكتئاب أحيانا تفقد الأنسان رغبته فى ممارسة أى نشاط.
لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الجهاز العصبى يلعب دورا هاما فى تحقيق الأتزان الشعورى.
وأشار أكبر المتخصصين فى مجال التغذية العلاجية Patrick Holfordفى بريطانيا أن التنظيم الغذائى يمكن أن يساعد فى تخفيف مجموعة كبيرة من الأضطرابات الذهنية والشعورية مثل حالات النشاط الظائد ، صعوبة التعلم ، أضطرابات السلوك ، الأكتئاب ، والقلق ، بل يمكن أن يساعد أيضا على تخفيف حالات الفصام " شيزوفرنيا" .
ويقول الدكتور باتريك أنه يمكن الأستغناء فى بعض تلك الحالات عن أعطاء العقاقير الكيميائية وأعطاء مواد خام طبيعية لتصحيح الأتزان الكيميائى للمخ.

وفى الحقيقة أن جميع الأشخاص يمكنهم الأستفادة من تنظيم غذائهم لتحسين الحالة المزاجية ، ويعتبر هذا أساس لتحقيق توازن لكيمياء المخ ، مما يحسن من أستقبالنا لأى مؤثرات خارجية.

ويرى خبراء التغذية أن لتحقيق ذلك لابد ضبط التوازن الكيميائى للدم بحيث يميل الى القلوية.. ولتحقيق ذلك لابد يعتمد غذاءنا على الفواكه الطازجة ، والسلطة الخضراء ، والخضروات عموما ، بالأضافة لتناول الأعشاب المناسبة. كما ينبغى ضبط مستوى السكر بالدم.
ويعتبر تنظيم الوجبات أحدى الوسائل الهامة ، لذلك يفضل أن نتناول عدد الوجبات الى خمس وجبات يوميا بحيث يشتمل بعضها على وجبات خفيفة مثل الفواكه  ، المكسرات ، المخبوزات من الدقيق الكامل ، وهذا يضمن الى حد كبير عدم تذبذب مستوى السكر بالدم.
وتشير بعض الدراسات أيضا أن مادة Tryptophan هى المادة التى تكون الموصل العصبى المعروف بأسم سيروتونين Serotonin وهو من كيماويات المخ المهمة والضرورية للأسترخاء وحدوث النوم المريح.
وتتوافر تلك المادة فى بعض الأغذية مثل  الموز والمخبوزات عموما من الدقيق الكامل.
كما وجد الباحثون أن تناول بعض الأغذية مثل فول الصويا والبيض تجعلنا أكثر انتباها ويقظة لأحتوائها على مادة Lecithin وهى المادة التى تؤدى الى تكوين الموصل العصبى والذى يحدث تأثيرا منبها للمخ.

وأكد الباحثون أيضا أن الوجبات الغنية بالكربوهيدرات تختلف فى تأثيرها على النساء بالنسبة للرجال ، حيث ترغب المرأة فى النوم ، بينما تجعل الرجل فى حالة من الهدوء اللطيف.
أيضا تأثير الوجبات الغنية بالبروتينات تجعل الرجل أكثر يقظا بالنسبة للنساء.
وسبب هذا لأختلاف الهرمونات الجنسية وأيضا أختلاف فى تركيب الجسم بصفة عامة مما يحدث بالتالى أختلافا فى أستجابة الجسم لكيماويات الغذاء.

وألخص مقالى كالآتى  :

- الخضروات والفاكهة وبعض الأعشاب لها دور فى تحسين المزاج.
- تناول خمس وجبات فى اليوم يشتمل بعضها على وجبات خفيفة وهذا يضمن تحسين مستوى السكر فى الدم.
- أن الأطعمة التى تساعد على الأسترخاء وحدوث النوم المريح والأسترخاء هو الموز والمخبوزات من الدقيق الكامل.
- يوجد أختلاف بين النساء والرجال بالنسبة للكربوهيدرات - المرأة تشعر بالنوم بعد تناولها خاصة لو وجبة غنية بالكربوهيدرات ، أما الرجل يشعر بحالة من الهدوء الخفيف.
- البروتينات تجعل الرجال أكثر يقظا بالنسبة للنساء.


 Eat Healthy Food to Boost Your Mood

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟