ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟



هل تساءلت مرة ما معني تلك الأرقام والرموز التي نجدها في الجزء السفلي من الزجاجات البلاستيك والحاويات وجميع الأشياء المصنوعة من البلاستيك؟

كل زجاجة من البلاستيك لديها رمز ورقم يبدأ من 1- 7 ضمن مثلث. ويجب معرفة تلك الرموز والأرقام لأن عدم معرفتها وكيف تستخدم بالشكل الصحيح سوف يسبب خطورة كبيرة علي صحتنا فيما بعد.

هنا نتعرف علي تلك الرموز والأرقام:

1-( Plastic #1 - Pete or PET (Polyethlene Terephthalete 


إذا وجدنا رقم (1) عادة يكون واضحاً ويستخدم في المشروبات الغازية وزجاجات المياه ، ويري البعض أنها آمنة ، ولكن من الأفضل لا تستخدم أكثر من مرة وتعبئة الزجاجة بالمياه أو ببعض العصائر بل هي فقط للأستخدام مرة واحدة.
ويتم أعادة تدوير البلاستيك #1 في الأثاث ، السجاد والألواح

2- (Plastic # 2 - HDPE ( high density polyethlene  


عادة يكون الرقم غير واضح ويستخدم في الغالب في زجاجات العصير ، زجاجات الشامبو ، وزجاجات المنظفات وزجاجات زيت المحركات ، أيضا في زجاجات مواد التجميل. ويعتبر هذا النوع من البلاستيك آمن.
ويتم إعادة تدويره في الأقلام ، الخشب ، وقوارير المنظفات ، والمقاعد ، أشياء كثيرة لا حصر لها.

3-( Plastic # 3 - V or PVC ( vinyl


هذا النوع من البلاستيك يستخدم في أنابيب السباكة ، وبعض قوارير المنظفات. وهذا النوع يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية من إستخدامه يكفي أنه يؤدي إلي الأجهاض ، ويوجد مادة تحتوي علي DEHA تسبب السرطان ، كما تسبب فقدان كتلة العظام. ولا طهي أو حرق مع هذا النوع من البلاستيك. وهو موجود أيضا في بعض زجاجات زيت الطهي ، والأنابيب ، وبعض الأستخدامات في المواد الغذائية.
ويتم إعادة تدويره في الألواح ، الأرضيات ، وفي الطرق والمزاريب.


4- (Plastic # 4 LDPE ( low density polyethylene


هذا النوع موجود في أكياس التسوق ، والملابس ، السجاد ، وهذا الرمز يعتبر آمن. ويتم أعادة تدوير هذا البلاستيك في صناديق السماد ، وبلاط الأرضيات ، ومغلفات الشحن.

5- Plastic # 5 - PP 


هذا النوع هو أيضا أكثر أماناً ويتم إستخدامه في علب الزبادي ، زجاجات صلصة الطماطم ، وبعض المشروبات ، وزجاجات الدواء.
ويتم إعادة تدوير هذا البلاستيك في المكانس ، بطاريات السيارات ، بعض الصناديق ، وكاشطات الجليد

6- (Plastic # 6 - PS ( Polystyrene 


هذا النوع سيئ للبيئة ويشكل أيضا ضرراً بالغاً علي الصحة ويعتبر من المواد السامة ، خصوصا عندما يتم تسخينه. وهو موموجود في القرض المضغوط ، كرتون البيض.
ويتم إعادة تدويره في علب البيض ، وفي بعض المغلفات والتعبئة.


7- Plastic # 7 - Other



هذا النوع يسبب أيضا خطرا بالغاً علي الصحة فهو يسبب العقم ، النشاط الزائد الغير طبيعي وغيرها من المشاكل الصحية. ويتم العثور علي هذا النوع من البلاستيك في النظارات الشمسية ، النايلون وبعض زجاجات المياه (5 جالون)
ويتم تدويره في الخشب وبعض المنتجات الأخري.

في النهاية - ماهي المواد البلاستيكية الذي يجب علي أقل تقدير تجنبها :

تجنب رموز 3، 6 ، 7 - أما رقم 1 فهو يعتبر آمن. بالنسبة لرموز وأرقام 2 ، 4 ، 5 تعتبر هذه المواد تكون أكثر أماناً فهي تستخدم للأستهلاك البشري والحيواني.
وسنظل نستخدم البلاستيك فهو لاغني عنه ولكن إختيار منتج جيد وقراءة الرموز والأرقام الموجودة علي العبوة هذا شيئ ضروري وهام ، أيضاً من الأفضل كما ذكرت لا يتم تعبئة أي عصائر أو مياه عده مرات في الزجاجات البلاستيكية ، ومن الضروري تجنب وضع أي من الأطعمة الساخنة في عبوات بلاستيك ، بل يتم تركها حتي تبرد ثم يتم وضع الطعام وحفظه بداخل الثلاجة.

Here is my book :
http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة