هل أقراص الحديد جيدة لك ؟ Iron Tablets


على الرغم من 6 ملايين سنويا من الوصفات الطبية لأقراص الحديد فى أنجلترا.
لكن دراسة جديدة حذرت من أن أقراص الحديد قد تؤدي الى ضرر للجسم.
والعلماء والباحثين من Imperial College قالوا أن تركيز الحديد يمكن أن يؤدي الى تلف الحمض النووي فى خلال 10 دقائق.
وقالوا أيضا أن لابد التفكير بعناية فى مقدار كمية الحديد سواء على هيئة أقراص أو حقن ، والآثار التى يمكن أن يكون لها ضرر علي أجسامنا.

ومع ذلك بعض العلماء الذين لم يشاركوا فى هذا البحث أو الدراسة قالوا لابد أن يكون هناك تجارب أكثر لتحديد أذا كان الحديد يضر حقا بأجسامنا.
وقال دكتور وهو أستاذ فى علم الأحياء أن تلك الملاحظة الأولي التى أجريت هى كانت على مستوي خلية واحدة ومطلوب المزيد من الأبحاث لتأكيد أذا كانت الأوعية الدموية بأكملها التى تتكون من عده خلايا لها نفس الطريقة.

والحديد جزأ لا يتجزأ من الحياة - بدون الحديد سنحرم خلايانا من الأكسجين ونظام المناعة لن يعمل بشكل صحيح.

لماذا أقراص الحديد للمرأة الحامل؟
النساء الحوامل بحاجة أكثر للحديد حتى يحدث حمل صحي. ويوصي للنساء الحوامل تقريبا 27 مليجرام مقارنة مع النساء الغير حوامل بنسبة تقريبا 15:18 مليجرام.

قبل أنقطاع الطمث
الحيض يستنزف الجسم من مخزون الحديد خاصة اذا كانت تعاني من فترة ثقيلة وصعبة كل شهر ، فالطبيب فى تلك الحالة يجرى فحص دم للتأكد من عدم أصابتها بالأنيميا (فقر الدم).

ممارسة الرياضة
الذين يشاركون فى ممارسة الرياضة بأنتظام قد يحتاجون لزيادة كمية الحديد بنسبة تصل ل 30% وأكثر من الأشخاص الذى لا يفعلون ذلك.

لماذا لا تكون أقراص الحديد مناسبة للرجل؟
الرجال عادة لاتحتاج الى أخذ الحديد التكميلي - ووفقا من معلومات وأبحاث أن الرجال هم بالفعل أكثر عرضة لظروف الوراثية التى يمكن أن تسبب الحديد الزائد لديهم.
ماعدا ذلك اذا كان الرجل يعاني بالفعل من فقدان الدم المزمن.

بعد أنقطاع الطمث
كشفت الدراسات أن أنخفاض خطر الأصابة بأمراض القلب بين النساء قبل أنقطاع الطمث له صلة بالحيض. وأشارت الدراسة أن فقد المرأة شهريا للحديد يساهم فى خفض مخاطر الأصابة بأمراض القلب مقارنة عندما يتوقف الطمث.
ويقول الباحثون أن زيادة مخزون الحديد للنساء بعد سن اليأس يمكن أن يسهم فى زيادة خطر الأصابة بأمراض القلب - وبالتالى لا تسعى لزيادة كمية الحديد بأى طرق أخرى.

أن تخزين الحديد فى الجسم يمكن أن يسبب الكثير من الأمراض مثل الصداع ، ألتهاب المفاصل ، أمراض الكبد.

ولهذا ينبغي التأكد من كمية نسبة الحديد. 
( هذا البحث نشر فى Telegraph UK )

بأيجاز ألخص كلامى :
أن زيادة نسبة الحديد يمثل خطر لأجسامنا ، وسواء تلك الأبحاث عن ضرر أقراص الحديد أو الحقن مؤكدة لابد التأكد ومراجعة الطبيب وهو الذى يحدد لك هل بالفعل تحتاج أقراص حديد أم لا.
أيضا من خبرتى وقراءتى الأفضل نعتمد على غذائنا الطبيعى من فيتامينات ومعادن ، واذا فكرنا نتناول أقراص تكميلية فقط شهر ثم نتوقف شهور ثم نعاود مرة أخرى ، أيضا كما ذكرت الطبيب هو الذى يحدد النوع لأن ربما منتج  كمية الحديد فيه عاليه تضر بالصحة أو فيتامين سى كميته أعلى وهكذا... لأن تلك المكملات الغذائية تركيزها عالى. ويجب قراءة النشرة الداخلية بعناية لمعرفة الكميات والنسب الموجودة فى تلك الأقراص.
لكن نصيحتى الأعتماد على تناول غذاءنا الصحى والمتوازن وللضرورة فقط تلك الأقراص الغذائية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟