The Immune System


 تقوية جهاز المناعي  The Immune System 


فيما يلي 9 طرق طبيعية وسهلة لتقوية جهاز المناعة :


1- النوم
أحيانا ننسي أنفسنا في مشاهدة البرامج والأفلام في التلفزيون حتي 3 صباحا ، ولكن تشير الأبحاث أن البقاء طوال الليل لمشاهدة التلفزيون يمكن أن يسبب ضرر لجهاز المناعة  ، مما يجعلنا أكثر عرضه للأصابة بالفيروسات وبالتالي عدم التغلب عليه. والنصائح الموصي بها لعدد ساعات النوم من 7 : 8 ساعات ليلا.

2- تناول المزيد من الثوم
قد لا يقبله البعض بسبب رائحته القوية ، ولكن الثوم يمكن أن يفعل العجائب لصحتك ليس فقط لتقوية جهاز المناعي  بل يمكن يساعد علي منع الأصابة بأمراض القلب ، طبقا لدراسة من جامعة ميريلاند المركز الطبي.
وافضل طريقة هو تناوله مع الباستا أو مع الخبز ( أنا أضعه مع الخبز في الفرن ولكن مع الأحتفاظ باللون ) ، وهناك مشروب خاص لتقوية جهاز المناعي  هو ثوم + جنزبيل + جزر + ليمون. 

3- تناول مشروب الليمون والعسل والكركم والجنزبيل
كثير من الناس أقسموا أن هذا منشط وعلاج فعال وإكسير سحري. وفي مجلة نشرت عن الطب البديل والتكميلي أشارت أن العسل مضاد للأكسدة ، ويعمل كمنشط للمناعة ، والزنجبيل مضاد للأكسدة وبه خصائص مضادة للفيروسات. وعصير الليمون به نسبة عالية من فيتامين C مما يساعد علي عدم الأصابة بكثرة بنزلات البرد. والكركم هو لتنظيم جهاز المناعي.

4- حساء الدجاج
دراسة بجامعة نبراسكا أكدت أن حساء الدجاج له تأثير كمضاد للألتهاب ، وإذا تم عمل حساء مكون من دجاج وبصل ، وبطاطا أو بطاطس ، وجزر ، كرفس ، والبقدونس ، والملح والفلفل. وأشارت تلك الجامعة أن هناك مادة تسمي " carnosine " وهو مركب موجود في حساء الدجاج (صدر الدجاجة ) يمكن أن يساعد علي منع الأصابة بنزلات البرد.

5- تمرينات رياضية جزء من نظامك الأسبوعي

أن الذهاب للنزهة أو السير فى الهواء النقي ، أو بعض تمرينات يوجا بضع مرات في الأسبوع سوف تبقي لائقا بدنيا مما يقوي جهاز المناعي بشكل كبير.
أيضا التمرينات الرياضية من فوائدها لطرد البكتيريا من الرئتين مما يساعد الجهاز المناعي محاربة الكثير من الأمراض. 

6- تناول الشاي
الشاي معروف أن به مواد كيميائية وهي تسمي " صفائح قلوية " من شأنها تقوية جهاز المناعي ومحاربة العدوي. وهذا من ناشيونال جوغرافيك.
والأفضل التنوع فى الشاي ، شاي بالنعناع يساعد علي الهضم والأنتفاخ ، والشاي الأسود والأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة.

7- تناول الزبادي 
يوجد مادة فى الزبادي تسمي " Probiotics " هي لتعزيز جهاز المناعي فى الجسم وتساعد علي محاربة العدوي. والزبادي غني أيضا بفيتامين D الذى يعطي دفعة قوية للجهاز المناعي.
والزبادي بالفانيليا باحثون أكدوا أن يسبب الشعور بالسعادة.

8- أشعة الشمس 
من المعروف أن الشمس مصدر غني لفيتامين  D ، لكن عدم المبالغة فقط من 15 : 20 دقيقة.

9- الضحك
مشاهدة فيلم كوميدي هو أفضل دواء لتقوية جهاز المناعي ، وأبحاث أكدت أن مشاهدة فيلم أو برنامج كوميدى يساعد علي جلب النوم أيضا.

ألخص هذا المقال أن تقوية جهاز المناعة شيئ ضرورى وحيوي هو الحصن لجميع الأمراض والفيروسات  ، وببساطة نتساءل أحيانا لماذا شخص ما يصاب بأنفلونزا الطيور أو بأى فيروس  وتسوء حالته الصحية ويموت وشخص آخر يصاب وبنفس الأعراض يشفي ، السبب هو جهاز المناعة. وهناك وصفة تعتبر الـ 10 أنا أتبعها بأستمرار وهى تناول كوب ماء ساخن علي الريق ومع عصير نصف ليمونة وملعقة عسل أبيض. حقا عندما أتناول ماء ساخن علي الريق أشعر بأختلاف كبير ، وفوائدها هي تنشيط الدورة الدموية والأحساس بالنشاط والحيوية ، وتنظيم عملية الهضم بعد ذلك ، وتطهر وتنقي الكلي. وتنقي البشرة ، لكن تناول كوب ماء له قواعد ، أولا  - بعد الأستيقاظ مباشرة - ثانيا - لا نأخذ الأفطار إلا بعد مرور 30 دقيقة علي الأقل والماء من الأفضل يكون ساخن وليس ماء بارد.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟