طرق عبقرية للحفاظ علي الخضروات والفاكهة طازجة



في الواقع - تخزين الخضروات والفاكهة والحفاظ عليه أطول فترة ممكنة شيئ هام حتي لا يفسد مذاقه، ويصاب بالعفن.

تعالي عزيزتي  نتعرف علي أهم الطرق العبقرية للحفاظ علي طعامك ظازجاً:

1- المناشف الورقية في درج السلطة


وضع ورق المطبخ في درجة الثلاجة الخاص بالخضروات يجعل الرطوبة الزائدة تمتص لأن زيادة الرطوبة يذبل الخضار بسرعة. أيضا وسيلة لتوفير أي جهد إضافي لك.

2- لا تفصل الموز قبل الأكل
بعد شرائك الموز لا تفصل ثمرات الموز عن بعضها - لأن إلتفاف الموز علي بعضه يحافظ علي الموز أطول فترة ممكنة ولمده تتراوح مابين 3 -5 ايام إضافية. 


3- البرووكلي والقرنبيط يحتاج رطوبة


معظم الخضروات والفاكهة  لا يحبون الرطوبة ولكن هناك بعض الخضروات مثل البرووكلي والقرنبيط، التخزين لهم عن طريق وضع الساق في كوب أو وعاء به مياه ويغطي الجزء العلوي بمنشفة مبللة - مع التأكد من تغيير الماء بإنتظام وأيضا المنشفة تكون رطبة في الجزء العلوي.


4- لا يجب تخزين الفواكه والخضروات  معاً


هناك بعض الفواكة والخضروات مثل البطيخ، الكمثرى، الخوخ، الطماطم، المشمش يوجد مادة تسمي elthylen "إثيلين" في  حين التفاح ، الباذنجان والجزر لديهم حساسية لهذه المادة، مما يساعد علي تسريع عملية العفن.

5- تخزين الأفوكادو في كيس من البلاستيك


عند شرائك الأفوكادو الغير ناضجة ( صلبة ) تضع أولا في ورق جرائد، وعندما تنضج تضع الأفوكادو في كيس من البلاستيك وتضع في الثلاجة.


6- حافظ علي البصل والثوم في الظلام


البصل والثوم الأفضل الأحتفاظ بهم في مكان مظلم، بإستخدام كيس من البلاستيك ( الغير شفاف ) وقطع ثقب صغير لتدفق الهواء  - تلك الوسيلة رائعة للحفاظ علي البصل والثوم أطول فترة وبدون ما يفسد.


7- لا غسيل  الخضروات والفاكهة قبل تخزينها


عند شراء أي نوع من الخضروات من الأفضل لا يتم غسلها - لأن غسل الفاكهة والخضروات ستفسد بسرعة وتصاب بالعفن. غسلها قبل الأستخدام مباشرة.


8- تخزين المشروم في كيس من الورق


أكياس الورق تحتفظ بالمشروم مده أطول، وتخزينها بهذه الطريقة سيصبح نظيف وجاف. ستجد أن المشروم أصبح جاف جدا، عند الإستخدام يتم شطفها وغسلها بسرعة وتجفيفها.

9- التوت والفراولة بالماء والخل


للإحتفاظ بالتوت والفراولة أطول فترة ولضمان عدم وجود جراثيم وبكتيريا ، يتم غسلهم بوضع كوب صغير خل مع 3 أكواب من الماء قبل وضعها في الثلاجة، ولكن لابد من تجفيف الفراولة  جيدا قبل التخزين في الثلاجة.

10- لا تخزين  الطماطم في الفريزر 


هناك من يشتري كميات كثيرة من الطماطم ويتم تخزينها في الفريزر أو حتي في الثلاجة. في الواقع هذا يقتل طعمها وتصبح لا قيمة لها. 
شراء كمية قليلة من الطماطم وتخزينها في الثلاجة فقط.

11- الأعشاب مثل الباقة



عند شراء الأعشاب مثل البقدونس، الكزبرة أو النعناع في كيس من البلاستيك، بعد ذلك الأحتفاظ بهم بوضع كوب مملوء بالماء وبه تلك الأعشاب ووضعها علي حافة النافذة أو مكان جيد التهوية - وطريقة رائعة بدلا من وضع زهور علي مائدة الضيوف ضع تلك الأعشاب علي المائدة ستضفي رائحة جذابة وأيضا تجذب الضيوف للطعام.
وهناك طريقة لتخزين الأعشاب وهي: فرم الكزبرة أو أي أعشاب لديك فرماً ناعما ووضعها في قالب مكعبات الثلج ثم يصب بعض قطرات من زيت الزيتون علي السطح ووضعها في الفريزر بعد ذلك.


12- إلتفاف الكرفس في ورق فويل


معظم الناس تحتفظ بالكرفس في كيس من البلاستيك ولكن المشكلة أن الكرفس سينقص وسيتغير مذاقه أيضا - أفضل طريقة هي لف الكرفس في ورق فويل.

13- البطاطس والبطاطا أيضا في مكان مظلم


عند تعرض البطاطس والبطاطا للضوء تفسد بسرعة - وأفضل طريقة في مكان مظلم ، ومن الممكن وضعهم في صناديق خشبية أو من البلاستيك.

14- الثلج للخس


لترطيب الخس وتجديد أوراقه نقعه في ماء مثلج من 5 -30 دقيقة - ولكن بالتحديد الـ Iceberg ملائم لهذا.

Sources: Cosmopolition  Mag. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟