ماهي أهم المفردات في قاموس التغذية


هناك مفردات في قاموس التغذية Nutrition Dictionary قد يكون البعض لا يعرف مثلا مامعني "مضادات الأكسدة أو بيتاكاروتين " وغيرها من المفردات الطبية والغذائية الهامة.
تعالي عزيزتي/ عزيزي القارئ نعرف سوياً أهم المفردات في قاموس التغذية.


  • Aloe Vera (هلام الصبار)

هو عشب كثيراً ما يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية، ومرطب ويعالج فروة الرأس ولسقوط الشعر. 
وجل الصبار (هلام) يمكن أن يؤخذ علي هيئة كبسولات أو سائل أو يطبق علي الجلد.

  • Amino Acids الأحماض الأمينية


هي الوحدة الأساسية لبناء البروتينات، فعندما يتم هضم البروتينات فإنها تتحول إلي أحماض أمينية، والتي يتم إمتصاصها في الدم ليتم الأستفادة منها، بحيث أن لها أهمية كبيرة للجسم فهي تدخل في بناء الخلايا وإصلاح الأنسجة.
والأحماض الأمينية تنقسم لثلاث أنواع ولكن أهم نوع هو " الأحماض الأمينية الأساسية وهي تلك الأحماض التي لا يصنعها الجسم بذاته،بل يحصل عليها من خلال مصادر البروتين الحيواني أو النباتي.

  • Antioxidant المضادة للأكسدة


مركب يحمي الأنسجة من الأضرار الناجمة التي من شأنها عدم أنتاج جزور حرة. والجذور الحرة هي جزئيات التي فقدت إحدي الأكترونات electrons وتصبح غير متوازنة إلي حد كبير - ومن أجل الحصول علي الألكترون المفقود، يهاجمون جزئيات أخري وتعديل تركيبها الكيميائي. هذا يمكن أن يخلق سلسلة من ردود الفعل التي في جوهرها أجسامنا تصدأ من الداخل. والجذور الحرة تلعب دوراً أساسياً في عملية الشيخوخة وتساهم في الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان، وأمراض القلب. ومضادات الأكسدة المعروفة في أهم فيتامينات هم C, A, & E وبيتا كاروتين.

  • Beta Caroteen بيتاكاروتين


هو أحد مضادات الأكسدة القوية من فيتامين A. وأفضل الحصول علي بيتا كاروتين في التركيزات العالية من الخضروات ذو اللون البرتقالي مثل الجزر، وكلما كان اللون واضح ومركز كان فائدته أكبر.

  • Biotin 


واحد من فيتامين B ، ويساعد في صنع الأحماض الدهنية ونمو الجسم وحرق الكربوهيدرات والدهون لحرارة الجسم والطاقة. وهو ضرورى لوظيفة خلايا الدم الحمراء. ويوجد بكميات كبيرة في الكبدة، وصفار البيض، الحليب، الخميرة. ويمكن الحصول عليه كمكملات غذائية Supplements لتعزيز صحة الأظافر، والشعر.

  • Boron بورون


هو أحد أنواع المعادن، ويلعب دوراً في الحفاظ علي عظام قوية ويؤثر في الكالسيوم. والبورون يبطء فقدان الكالسيوم من خلال البول.ولذلك هو مفيد لألتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

  • Bromelain بروميلين


بروميلين في الواقع ليس مادة واحدة بل مجموعة من الإنزيمات الهاضمة والموجودة في عصير الأناناس - وهو أنزيم بروتين (بروتين هضم).

  • Calcium كالسيوم


وظيفته الأساسية هي المساعدة في الحفاظ علي العظام والأسنان، يساعد الكالسيوم أيضاً علي الحفاظ علي إنتظام ضربات القلب ونقل النبضات العصبية، وهو يشترك مع فيتامين D الذي يمكن أن يساعد في منع فقدان العظام المرتبطة بهشاشة العظام. والكالسيوم يجب أن يؤخذ علي جرعات صغيرة علي مدار اليوم، وعندما يؤخذ في الليل يمكن أن يساعد علي جلب نوم عميق.

  • Chamomile كاموميل


هو عشب معروف علي نطاق واسع لعلاج وتسكين آلام الجهاز الهضمي ويمنع الارق ولنوم عميق هادئ. ويستخدم كريم الكوماميل(بابونج) في أمراض الجلد وإلتئام الجروح، ولمعان الشعر وزيادة لونه بالتحديد المائل للبني والأشقر.

  • Choline كولين


  • يعتبر الكولين واحد من فيتامين B Complex ، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم ويمكن أن يكون مفيد لإرتفاع الكولسترول في الدم. كولين يمنع ترسب الدهون في الكبد.

  • Coenzyme Q-10


هو أحد مضادات الأكسدة القوية،  وهو في كل خلية من الجسم. واليوم يستخدم علي نطاق واسع في أمراض القلب وأمراض اللثة.

  • DNA الحمض النووي


ببساطة هو الذي يتحكم في الصفات الوراثية للأنسان والحيوان كذلك في النباتات. ويعمل الحمض النووي في البويضة المخصبة لمعلومات تطور الأنسان ووظائف خلاياه وأعضائه. وكما هو معروف حالياً في الأبحاث الجنائية.

  • Enzyme أنزيم


بروتين في الجسم الذي يمكن تسريع التفاعلات الكيميائية.

  • Flax seed oil زيت بذرة الكتان


يحتوي زيت بذور الكتان علي الدهون الذي يحتاجها الجسم بقدر ما يحتاج للفيتامينات. وبذور الكتان أو الزيت يقلل الكولسترول الضار وايضا لخفض ضغط الدم المرتفع.
ويحتوي زيت بذر الكتان علي مجموعة أخري هامة من المواد الكيميائية وقشور والتي يتم دراستها لأستخدامها في أمراض السرطان.

  • Folic Acid حمض الفوليك


هو يعمل جنباً إلي جنب مع فيتامين B12 و فيتامين C للأستفادة من البروتينات. وحمض الفوليك له دور أساسي في تكوين خلايا  الدم الحمراء، وضروري خلال فترة الحمل لمنع أنواع معينة من عيوب في الجنين.

  • Free radical الجذور الحرة


هي شديدة التفاعل وألحاق أضرار بجزيئات في الجسم التي فقدت وتصبح غير متوازنة، ومن أجل الحصول علي إلكترون مفقود يهاجمون جزيئات أخري وتعديل تركيبها الكيميائي، هذا يمكن أن يلحق سلسلة من ردود فعل لا نهاية لها. والجذور الحرة تأتي من التلوث، والدخان، والتعرض المفرط لشعة الشمس، والأدوية والمخدرات، والعدوي، والإجهاد والمواد الكيميائية السامة، أيضا سوء لتغذية.
وكما أشارت سابقا فيتامينات A,C & E  والبيتا كاروتين تساعد في الدفاع ضد تلك الجذور الحرة وإصلاح الأضرار. 

  • Ginkgo Biloba 


هو عشب ومعروف أنه من المضادات الأكسدة القوية الذي أستخدم في الطب الصيني منذ 5000 سنة لمعالجة صحة الدماغ والجهاز التنفسي. والأطباء الألمان يجروا أبحاث حاليا لعلاج مرض الزهايمر. ويمكن الجنكة تحسن الدورة الدموية بشكل عام، أيضا يمكن أن يزيد من عدم الأحساس بالألم.

  • Ginseng جينسنج


يستخدم لتعزيز جهاز المناعة ضد نزلات البرد والأنفلونزا والأمراض المعدية الأخري. يساعد أيضاً علي السيطرة علي مرض السكر وتحسين الآداء الرياضي.

  • Green Tea الشاي الأخضر


هو يستخدم في المقام الأول لحماية الجهاز الهضمي والتنفسي، ولأرتفاع ضغط الدم، أيضا مضاد الأكسدة مما يساعد علي الوقاية من أمراض السرطان خاصة سرطان القولون،المعدة والبنكرياس.

  • Hemoglobin هيمجلوبين


مركب كيميائي ينتج في جزء واحد أو عضو من أعضاء الجسم، الذي ينظم نشاط جهاز أو مجموعة من الخلايا في جزء آخر من الجسم. ومن الأمثلة علي ذلك هرمون الغدة الدرقية - هرمون ستروجين - الأنسولين - وهرمون النمو.

  • Immune System جهاز المناعة


ببساطة - نحن محاصرون بالملايين من البكتيريا والفيروسات والجراثيم الأخري التي لديها القدرة علي الدخول لأجسامنا وتسبب ضرراً. ومهمة جهاز المناعة الدفاع وحماية الجسم من الأمراض والعدوي. ولهذا تقوية جهاز المناعة بتناول الطعام الصحي وأسلوب حياة سليم يحمينا من أمراض كثيرة.

  • Insluin الأنسولين


هرمون بروتين يفرزه البنكرياس الذي لاغني عنه خصوصاً لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ويستخدم في العلاج للسيطرة علي مرض السكر.

  • Idoine اليود


هو معدن أساسي الذي هو جزء لا يتجزأ من وظيفة الغدة الدرقية - والغدة الدرقية تقع فوق منتصف الترقوة. واليود هو للحفاظ علي عملية التمثيل الغذائي وأيضا لجميع الخلايا.

  • Iron الحديد


كجزء من الهيموجلوبين (البروتين علي حمل الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء) والحديد يلعب دوراً أساسياً في تغذية كل خلية في الجسم بالأكسجين.

  • Magnesium مغنسيوم


هو أحد المعادن الأساسية في المواد الغذائية، هذا يعني أن جسمك حتاج له لصحتك. ويستخدم لأغراض عديدة مثل إسترخاء العضلات، تخثر الدم، وضروري لضربات القلب.
وهو موجود في نخالة القمح، جنين القمح، واللوز والكاجو والعسل الأسود.

  • Metabolism التمثيل الغذائي


هي العملية التي يحول الجسم ما نأكله ونشربه إلي طاقة، وخلال هذه العملية البيو كيميائية المعقدة يتم الجمع بين السعرات الحرارية في الأغذية والمشروبات مع الأكسجين لإطلاق الطاقة التي يحتاجها الجسم لتعمل.


  • Nutrients العناصر الغذائية


المواد الغذائية هي ضرورية للحياة التي يجب توفيرها عن طريق الطعام. غياب أو نقص في أحد هذه المركبات قد يؤدي إلي ضعف الصحة أو المرض. وتشمل المواد الغذائية :
البروتين ، الكربوهيدرات ، الدهون ، الفيتامينات والمعادن ،  والماء.
والخبراء ينصحون أن نتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع تلك العناصر الغذائية للتأكد أن لدينا نظام غذائي صحي.

  • Phosporus فوسفور


ثاني أكبر المعادن وفرة في الجسم وموجود في كل خلية حية، ولتحسين سير العمل في كل من العضلات والأعصاب. وينبغي الحفاظ علي التوازن مابين المغنسيوم والكالسيوم والفوسفور، علي سبيل المثال إذا تم تناول كميات كبيرة من الفوسفور يتداخل مع إمتصاص الكالسيوم. والصودا والوجبات السريعة يمكن أن تسهم في ذلك.

  • Phytochemicals المواد الكيميائية النباتية


يشير هذا المصطلح إلي المكونات  الفعالة في النبات الذي يعزز الصحة والحد من مخاطر الأمراض. ويعتبر البرووكلي من أحد المواد الكيميائية النباتية القوية.

  • Pottasium بوتاسيوم


هو أحد المعادن الذي يشارك في توازن السوائل داخل الجسم - والبوتاسيوم مهم في السيطرة علي نشاط القلب والعضلات والجهاز العصبي. والبوتاسيوم والصوديوم يعملون معا، مستوى واحد يرتفع الآخر ينخفض ويذهب إلي الأسفل. والموز وعصير البرتقال والأفوكادو والأسماك هي المصادر الجيدة لذلك.

  • Red Clover البرسيم الأحمر


في القرن التاسع عشر أصبح البرسيم الأحمر يحظي بشعبية كبيرة بين الأعشاب لتنقية الدم - ومؤخراً تم تسويق منتج أسترالي مصنوع من البرسيم الأحمر لعلاج أعراض أنقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة Flash hot وهشاشة العظام. وهذا العشب يحتوي علي تركيزات عالية من أربع مواد رئيسية مثل ستروجين. وينصح أحيانا لعلاج حب الشباب والصدفية بنبات البرسيم الأحمر.

  • Selenium سيلنيوم


هو معدن ضروري وهو يحفز زيادة إستجابة الأجسام المضادة للعدوي الجرثومية ، وهو بمثابة مضادات أكسدة لمكافحة الجذور الحرة. والسيلنيوم يلعب دوراً في عمل الغدة الدرقية.
ويوجد السيلنيوم في الحبوب، وخميرة بيرة ، والبرووكلي، والثوم والبصل ، واللحوم ، وأيضا في البقدونس ، النعناع والشمر.

  • Silicon سيلكون


هو ثامن عنصر شائع في الكون ولكن من النادر وجوده نقياً في الطبيعة، وكثيراً ما يكون مختلطاً بالغبار والرمال.
وتتآلف حوالي 90% من القشرة الأرضية من معادن السيليكات، مما يجعل السيلكون ثاني أكثر عنصر متوفر في القشرة الأرضية بعد الأكسجين. وهو معروف أنه يستخدم تجارياً لأغراض كثيرة.


  • Soya فول الصويا


فول الصويا فعال بالتأكيد في خفض الكولسترول، أيضا للحد من أعراض أنقطاع الطمث ومن خطر الأصابة بسرطان الرحم. والأستروجين النباتي "Isfolavones" في الصويا هو المسؤول عن هذه الفوائد وهو مضاد أكسدة قوي.

  • Spirulna سبيرولينا 


هو نوع من الطحالب التي مثل طفرة في إنتاج الغذاء وإنتاج 20 مرة من كمية البروتين. يحتوي أيضا علي تركيزات المواد الغذائية علي عكس أي عنصر أو عشب آخر. وهو يحتل في المراكز المتقدمة لصحة الأنسان كلياً، فهو يحتوي علي أحماض دهنية أساسية ، وبيتا كاروتين والحديد ، والبروتين ، والكلورفيل. والسبيرولينا لحماية جهاز المناعة وللحد من الكولسترول.

  • Zinc زنك


الزنك لا غني عنه لصحتنا فهو يعمل لتقوية جهاز المناعي في الجسم، يقوي الذاكرة ، مفيد للجلد والبشرة. والزنك هو عنصر من السائل المنوي الذكري.

أدعو القراء لقراءة كتابي الذي نشر مؤخراً علي إحدى المواقع الخاصة بالنشر بعنوان Your Guide For Healthy Lifestyle

http://kotobna.net/Book/Details?bookID=890






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟