أنتبه - سبب متاعبك ربما التعرض للضوء الصناعي


الضوء الطبيعي يعد ضرورة للحياة ، فالضوء يمتص بواسطه أجسامنا ويستخدم فى العديد من عمليات التمثيل داخل الجسم.

أما الضوء الصناعي فهو يعتبر سببا لبعض المتاعب التى تحدث للناس الذى لا يغادرون منازلهم ولا يتعرضون بدرجة كافية للضوء الطبيعى.

والأختلاف بين الضوء الطبيعي والضوء الصناعي فى أن الضوء الصناعي يفتقد المجموعة الكاملة للألوان بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية.

وهذا الأختلاف يجعل الذين يتعرضون للضوء الصناعي لفترات طويلة عرضة لحدوث بعض المتاعب الصحية والنفسية مثل الصداع ، التعب السريع ، الأكتئاب والتوتر ، وضعف التركيز.

ولكن كيف يؤثر الضوء الطبيعي على أجسامنا من الداخل ؟
أن الضوء عندما يدخل العينين فأنه يصل الى الغدة الصنوبرية وهى موجودة بالمخ ، والتى تفرز مادة تسمى ميلاتونين Melatonin والتى تؤثر على النوم والمزاج ، والأعضاء التناسلية.
ومستوي تلك المادة يختلف بصورة طبيعية بأختلاف الليل والنهار حيث يزداد أثناء الليل ويقل أثناء الفجر أو الساعات الأولى من النهار .

ولذلك التعرض لضوء النهار يعد ضرورة صحية. فالقيام بأى جولة خارج المنزل ( المشي ) ولو نصف ساعة يمكن أن يحسن الى حد كبير من الحالة المزاجية ويعطي الأحساس يالنشاط والسعادة.

أيضا الأبحاث تؤكد أن من ضمن أسباب ضعف المناعة عدم التعرض للضوء الطبيعي. ولقد سمعت فى أحدى البرامج أن سيدة تسأل الطبيب ماهى الوسيلة أو الأطعمة التى تجعلها تفقد وزنها   وأنها لا تمارس أي رياضة ، وعندما سألها الطبيب " أنزلى الشارع ولو تمشي " قالت لا أنزل وأشتري طلبات البيت بالدليفري. !!

الخروج للهواء وللضوء الطبيعي ضروري لصحتنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعني الأرقام والرموز علي زجاجات البلاستيك ؟